أدب الحرب
تلك الحرب خلفت أدبا راقيا طواه سجل النسيان وهو أدب رفيع يجب أن لايضيع لأنه جزء من الذاكرة الوطنية..
أدب لايقل قيمة عن أدب أيام العرب : أليلتنا بذي حُسُم أنيري .. قربا مربض النعامة مني .. إنّ مهراً فدى الرباب وجمـلاً .. أسير إلى بني بدرٍ بأمرٍ . هم فيه علينا بالخـيار ..
ومن أدب تلك الحرب :
دار الخير"أچبَ" واجّجْرَفْ :: عند أهل الشيح أدارْ الخير
ألا همّ ُ خـيـر إلـيـنْ اعـرف :: عــنُّ مـاهـمُّ كـون الخـيـر
"أچـبَ" خـطـيـنالُ خطـيـن :: فـيـهـم لُ لـثنـيـن أنُــوطَ
و"أچبَ" فرظْ إعليه امسيكين:: يكرد واحد من لخطوطَ
"أبيري "غنّ يالخلاگ :: في السبخه مكصورْ ءُ لخلاگ
شينَ بيهْ إرجيل ِ تلفاگ :: لحمَ غير ألا بعد إنّ
واعگب جان مرّ فألاگ:: وامنين إل جان غنّ
وامنين إل مرَّ جيياه :: واجّابرن واياهْ إحن
غنّ وافطن لين اكتلناه :: غنّ و اردم موتاه إن
مُخْ لِ أمْ "أبيري "معناه :: هوَّ بعد أغنَّ منّ
ومن أكبر شعراء تلك الحرب البُو ولد أمين الإيجيجبي وسيدي محمد ولد الطالب الأبيري وقد دار بينهما الكثير من المساجلات البديعة يقول سيد محمد:
گولُ لـ إلـْبُ عنّ مزاه :: لُ خلاه إعلَ إلّ خلاه
بيه الله إتمْ إلّ راه :: ماهُ لاهِ يستعدَ فيه
كان اغنيْ ألاهُ محفاه :: إگولُ يلهي محصرْ بيه
واشرَ مدفع وامنين اشراه :: كان أشبه لُ گلت شريه
مانفسْ بيه إصديگ إمعاه :: ألاهُ ظرّار إلْ لعدو بيه
أگلت لحفَ والبدع الزين : فالبُو غيرْ الشر أتفو بيه
ما ينفع فيه البدع الزين : أگلتْ لحفَ ما تنفع فيه
ويقول ألبو :
سيد محمد گط احظرْ :: شرين أبيهم يتفخر
شرُّ لوّل فيه أخصّر :: زرُّ وامشَ مُشوّلُ
والشر الثاني فيه اخطر :: باطليعه واگويفْ انعلُّ
أعاگب گولْ اطليعه واگويف : اشلاهِ حد إكتلّ
هو معروف إن ضعيف = واكراعُ بالسيف إسلّ
وإل كتلو گاعْ ألاكيف = حد اجبر مجروح أعلّ
ويقولُ البو :
سيد محمد ذلّ رد :: شمتِ مذكور افكل ابلد
رافد روح اشريف اموحد :: وابگايمتُ ما عيّرتُ
ما يگدر يكرفها عن حد :: غير اصّ ماهِ ظالمتُ
بيهل سيد محمد :: ما يگدر يكرفْ گايمتُ
ويقول سيدي محمد :
البو شمتُ ل بيه ا ژلگ :: غير امنين اخلگ سبركتُ
ذلّ گالْ افگايمت حگ :: ما نكرفها غير اكرفتُ
هو عن تسدارْ افدمان :: متلاحگ نزلاتْ وافرگان
وابّيرْ البركه والغزلان :: اكرفتُ عنهم واكرفتُ
عن لعگلْ هُماتِ وأگان:: =غير اصّ ماهِ ظالمت
بيه إل فاتراب البظان :: ما يگدر يطرح گايمت
ويقول البو :
أولاد انتشايت لثنين :: مشيتهم فالشر ازيانتْ،
مشيتْ سيديَّ يالمتين :: ازيانت لُ كانت بانت
أءُ سيدِ محمد مشيُ زين :: يّللالُ تاگنانت
ويقول البو :
سيدي محمد متولي :: للرجل و اخلاهْ إمّلي
و أهل البلْ جاهَ مدّلي :: من فوگ إبلها نگاهَ
ءُ سابگ ذاك ابدم امصل:: گوم إخرَ فلفتن راهَ
ءُ هاذُ لمسايل كيف إلّ :: عند الثقات اجبرناهَ
غير الا هوّ بعد إلّ ::گال الهم عنّو وساهَ
ويقول سيدي محمد مخاطبا الأميرأحمد ولد سيدي ولد إعل:
گول ال شيخ امحاصر جگات ::وأهل المرص واتويكرنات
وأهل الواد ء حكم اكديات :: أردبانه عنّ نبغيه
أخيار أولاد العربيات :: نجع أولاد امحمد بريه
ءعني عاجبني فاللي فات :: واللي مزال إعسْ اعليه
لاج شيخ أحمد من دمان :: من ساحل جامع كل ازمان
من تروز إگودُ باعنان :: يحذر من ش شين إواسيه
شين اعليه إلَكان اليان :: ذاك المحال ء شين اعليه
لمج گاع أخبار سلطان :: ينگاد الخلق إراع فيه
واعد سلطان افظهر الشر :: أسغر من جامع محصر
من لعدُ والخلق امگزر :: يتناعت وإيگول أراعيه
جانَ ينگاد ألله أكبر :: مشين عند ذاك إواسيه
خايف من حادث مول اعكر :: مالُ قدرَ فلّ ناشيه
ولل مرسول إج باكلام :: من عندُ خايف من تگدام
الامر اعليه إعنتت فاخيام :: بركني واجب لين إجيه
ولّ يحصر وافوّتْ عام :: حاصرهم غلظ لا يرخيه
ء يعرف عن ذ مزال إفوت :: واتعود أولاد آدم تحكيه
ء يعرف عن فرظ اعليه إموت :: والرگ ماه فرظ اعليه
ويقول البو بن امين مخاطبا الأمير "بيادة"
أحمد عند جيش إجرُ :: بيه امطوعْ كل امدينَ
واخوالفْ زينات إسرُ :: ء عند لمراكيب الزينَ
يغير النفعُ والضرُ :: من تلقاءِ خالقينَ
فأجابه بيادة:
لحلگ لي لِلّ ما وحّد :: لينْ اعمل مسكين اعلينَ
عنّ سابگ توحيد بعد :: يعرف گط إنّ عربين
بعد أعيَ ينفع بينَ حد :: واعيَ زاد إظرُ بينَ
كامل الود
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق