الاثنين، 14 أغسطس 2017

أدب الحرب


دار نزاع بين قبيلتي إچيچبَ وأولاد أبيري حول ملكية آبار في منطقة آمشتيل عند خط التماس بين أراضي القبيلتين وهي : اغدكل واحسي العافية وبوطلحايه، ودارت الحرب بين القبيلتين وكان ذلك في عهد الشيخ باب ولد الشيخ سيديا وزعيمي إچيچبَ شيبه ولد أداعه رئيس أهل أشفغ إبريهم وعبد الجليل ولد الشيخ المصطفى رئيس إداشفاغه وفي حكم الأمرين أمير اترارزة أحمد سالم ولد إعل "بياده" وأمير لبراكنه أحمد ولد سيدي ولد إعل وقد دعم الترارزه أولاد أبيري ودعم البراكنة إچيچبَ، ودارت حرب طحون بين القبيلتين وكانت حربا سجالا، بعدها جنح الطرفان للسلم و وقعا صلحا برعاية فرنسا سنة 1912 يقضي بجعل الآبار التنازع عليها محايدة تستغل من الطرفين دون ملكيتها لأي طرف .
تلك الحرب خلفت أدبا راقيا طواه سجل النسيان وهو أدب رفيع يجب أن لايضيع لأنه جزء من الذاكرة الوطنية..
أدب لايقل قيمة عن أدب أيام العرب : أليلتنا بذي حُسُم أنيري .. قربا مربض النعامة مني .. إنّ مهراً فدى الرباب وجمـلاً .. أسير إلى بني بدرٍ بأمرٍ . هم فيه علينا بالخـيار ..
ومن أدب تلك الحرب :
دار الخير"أچبَ" واجّجْرَفْ :: عند أهل الشيح أدارْ الخير
ألا همّ ُ خـيـر إلـيـنْ اعـرف :: عــنُّ مـاهـمُّ كـون الخـيـر

"أچـبَ" خـطـيـنالُ خطـيـن :: فـيـهـم لُ لـثنـيـن أنُــوطَ
و"أچبَ" فرظْ إعليه امسيكين:: يكرد واحد من لخطوطَ

"أبيري "غنّ يالخلاگ :: في السبخه مكصورْ ءُ لخلاگ
شينَ بيهْ إرجيل ِ تلفاگ :: لحمَ غير ألا بعد إنّ
واعگب جان مرّ فألاگ:: وامنين إل جان غنّ
وامنين إل مرَّ جيياه :: واجّابرن واياهْ إحن
غنّ وافطن لين اكتلناه :: غنّ و اردم موتاه إن
مُخْ لِ أمْ "أبيري "معناه :: هوَّ بعد أغنَّ منّ

ومن أكبر شعراء تلك الحرب البُو ولد أمين الإيجيجبي وسيدي محمد ولد الطالب الأبيري وقد دار بينهما الكثير من المساجلات البديعة يقول سيد محمد:
گولُ لـ إلـْبُ عنّ مزاه :: لُ خلاه إعلَ إلّ خلاه
بيه الله إتمْ إلّ راه :: ماهُ لاهِ يستعدَ فيه
كان اغنيْ ألاهُ محفاه :: إگولُ يلهي محصرْ بيه
واشرَ مدفع وامنين اشراه :: كان أشبه لُ گلت شريه
مانفسْ بيه إصديگ إمعاه :: ألاهُ ظرّار إلْ لعدو بيه
أگلت لحفَ والبدع الزين : فالبُو غيرْ الشر أتفو بيه
ما ينفع فيه البدع الزين : أگلتْ لحفَ ما تنفع فيه

ويقول ألبو :
سيد محمد گط احظرْ :: شرين أبيهم يتفخر
شرُّ لوّل فيه أخصّر :: زرُّ وامشَ مُشوّلُ
والشر الثاني فيه اخطر :: باطليعه واگويفْ انعلُّ
أعاگب گولْ اطليعه واگويف : اشلاهِ حد إكتلّ
هو معروف إن ضعيف = واكراعُ بالسيف إسلّ
وإل كتلو گاعْ ألاكيف = حد اجبر مجروح أعلّ

ويقولُ البو :
سيد محمد ذلّ رد :: شمتِ مذكور افكل ابلد
رافد روح اشريف اموحد :: وابگايمتُ ما عيّرتُ
ما يگدر يكرفها عن حد :: غير اصّ ماهِ ظالمتُ
بيهل سيد محمد :: ما يگدر يكرفْ گايمتُ

ويقول سيدي محمد :
البو شمتُ ل بيه ا ژلگ :: غير امنين اخلگ سبركتُ
ذلّ گالْ افگايمت حگ :: ما نكرفها غير اكرفتُ
هو عن تسدارْ افدمان :: متلاحگ نزلاتْ وافرگان
وابّيرْ البركه والغزلان :: اكرفتُ عنهم واكرفتُ
عن لعگلْ هُماتِ وأگان:: =غير اصّ ماهِ ظالمت
بيه إل فاتراب البظان :: ما يگدر يطرح گايمت

ويقول البو :
أولاد انتشايت لثنين :: مشيتهم فالشر ازيانتْ،
مشيتْ سيديَّ يالمتين :: ازيانت لُ كانت بانت
أءُ سيدِ محمد مشيُ زين :: يّللالُ تاگنانت

ويقول البو :
سيدي محمد متولي :: للرجل و اخلاهْ إمّلي
و أهل البلْ جاهَ مدّلي :: من فوگ إبلها نگاهَ
ءُ سابگ ذاك ابدم امصل:: گوم إخرَ فلفتن راهَ
ءُ هاذُ لمسايل كيف إلّ :: عند الثقات اجبرناهَ
غير الا هوّ بعد إلّ ::گال الهم عنّو وساهَ

ويقول سيدي محمد مخاطبا الأميرأحمد ولد سيدي ولد إعل:
گول ال شيخ امحاصر جگات ::وأهل المرص واتويكرنات
وأهل الواد ء حكم اكديات :: أردبانه عنّ نبغيه
أخيار أولاد العربيات :: نجع أولاد امحمد بريه
ءعني عاجبني فاللي فات :: واللي مزال إعسْ اعليه
لاج شيخ أحمد من دمان :: من ساحل جامع كل ازمان
من تروز إگودُ باعنان :: يحذر من ش شين إواسيه
شين اعليه إلَكان اليان :: ذاك المحال ء شين اعليه
لمج گاع أخبار سلطان :: ينگاد الخلق إراع فيه
واعد سلطان افظهر الشر :: أسغر من جامع محصر
من لعدُ والخلق امگزر :: يتناعت وإيگول أراعيه
جانَ ينگاد ألله أكبر :: مشين عند ذاك إواسيه
خايف من حادث مول اعكر :: مالُ قدرَ فلّ ناشيه
ولل مرسول إج باكلام :: من عندُ خايف من تگدام
الامر اعليه إعنتت فاخيام :: بركني واجب لين إجيه
ولّ يحصر وافوّتْ عام :: حاصرهم غلظ لا يرخيه
ء يعرف عن ذ مزال إفوت :: واتعود أولاد آدم تحكيه
ء يعرف عن فرظ اعليه إموت :: والرگ ماه فرظ اعليه


ويقول البو بن امين مخاطبا الأمير "بيادة"
أحمد عند جيش إجرُ :: بيه امطوعْ كل امدينَ
واخوالفْ زينات إسرُ :: ء عند لمراكيب الزينَ
يغير النفعُ والضرُ :: من تلقاءِ خالقينَ


فأجابه بيادة:
لحلگ لي لِلّ ما وحّد :: لينْ اعمل مسكين اعلينَ
عنّ سابگ توحيد بعد :: يعرف گط إنّ عربين
بعد أعيَ ينفع بينَ حد :: واعيَ زاد إظرُ بينَ

كامل الود

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  / ومن باب المداعبة، والشيء بالشيء يذكر كان الشريف عبد القادر رجلا صالحا، وكان يفرض على الناس (فِفتنًا) يهدونه له، والفِفتن قطعة نقدية كانت...